النّباتات الحوليّة والدّائمة

Publié le par 6boudhawi.over-blog.com

النّباتات الحوليّة والدّائمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

تنقسم النباتات إلى نوعين: نباتات حوليّة تتجدّد زراعتها سنويّا، ونباتات دائمة تستطيع العيش في كلّ الفصول أكثر من سنتيْن

النّباتات الحوليّة: هي نباتات تنمو وتزهر وتعطى البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنويا ولذلك سميت بالحوليات، وتنقسم إلى :

ـ حوليات صيفيّة: تزرع في الشّتاء (فيفري)، وتزهر في الصّيف

ـ حوليات شتويّة: تزرع في الصّيف (جويليّة ـ سبتمير) وتزهر في الشّتاء والرّبيع

 

ــ للنبات الزهري دورة حياتيّة حوليّة أو دائمة تبدأ بإنبات البذرة النّاتجة عن اتّحاد حبّة الطّلع بالبويضة أثناء عمليّة الإخصاب فيتغذى الجنين على المواد الموجودة بالبذرة ويعطي نبتة تنمو ثمّ تزهر ثمّ تثمر وتعطي بذورا أخرى، وهكذا فإنّ البذرة عنصر ضروري للتّكاثرفي النّبات الزّهري 

النباتات الدائمة: هي نباتات تعيش أكثر من سنتين أو موسمين زراعيين وتسطتيع العيش في جميع الفصول و تشمل هذه المجموعة النباتية الأشجار مثل الزيتون والليمون و الكثير من الشجيرات و المتسلّقات بالإضافة إلى نباتات عشبية .

الثمرة عضو ينتج عن تطوُّر مبيض زهرة إثر الإخصاب، وهذه هي الثمرة الحقيقية . أما إذا ساهم في تكوينها، بالإضافة إلى المبيض، جزء آخر من أجزاء الزهرة ونتج عنهما معاً عُضو شبيه بالثَّمرة، أو أنَّه هو الجزء المأكول منها، فيُقال عنها إنَّها ثمرة كاذبة. كثيراً ما يشارك كُرسيُّ الزهرة (والكأسيات أحياناً) في تشكيل الثمرة الكاذبة، إذ يأخذ شكلاً مجوَّفاً يلتحم كليَّاً بالمبيض الذي يحتل قاع التجويف. من الثمار الكاذبة البسيطة نذكر التفاح، والإجاص، والفراولة 

 

الخلاصة: تنقسم النّباتات إلى نباتات حوليّة، ونباتات دائمة، فأمّا الحوليّة فهي نباتات تنمو وتزهر وتعطى البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنويا، ونجد منها الصّيفيّة، والشّتويّة، وأمّا الدّائمة فتعيش أكثر من السّنتين. وسواء أكانت النبتة الزهريّة حوليّة أو دائمة فإنّ لها دورة حياتيّة تعتمد على البذرة (بذرة ـ نبتة ـ زهرة ـ ثمرة ـ بذرة) 

 

Publié dans السادسة, إيقاظ

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article