أسباب اختلال التّوازن البيئي

Publié le par 6boudhawi.over-blog.com

أسباب اختلال التّوازن البيئي وكيفيّة تفادي ذلك

ـ كثرت الفضلات المنزلبّة والصّناعيّة، وألقي بها في كلّ الأماكن فلوّثت الأراضي الزّراعيّة، ومصادر المياه الصّالحة للشرب، والبحار... وكلّ هذا أثّر في الوسط البيئي فاختلّ توازنه بالقضاء على بعض الكائنات الحيّة (نباتات ـ حيوانات ـ كائنات دقيقة ....)ـ وأسباب اختلال التّوازن البيئي كثيرة نجد منها:

ـ استغلال الغابات للزراعة والاحتطاب واستغلال الأراضي الزراعية والغابية للتوسّع العمراني أثر على الحيوانات والنباتات والغلاف الجوّي فاختفت الكثير من الكائنات الحيّة (نبـــــــاتات ـ حيوانات) 

 

ـ الرّعي الجائر والعشوائي وفلاحة أراضـــــــــي المراعي عوامل تؤدّي إلى جرف التربة وخفض قدرتها على استيعاب مياه الأمطار ويؤثر ذلك في السلسلة الغذائية والتـّوازن البيئي.  

 

ـ الصّيد المكثف سواء منه البرّي أوالبحري كان أداة هامّة في تراجع كثير من الأنواع الحيوانية وانقراض بعضها.. 

الخلاصة: ـ تتفاعل الأحياء مع بعضها فتكوّن ......... غذائية، كما تتفاعل مع العوامـل اللااحيائيــة أيضا من تربة وهواء وماء. وإنّ أيّ تغيير في أحد العناصر بنقصانه أو انعدامه ينعكس أثره علــى الأحياء، وبالتالي ينعكس على ............... ويختــلّ التوازن البيئي بالأسباب التالية: الرّعي ........، التوسّع العمراني على حساب الأراضي الزراعية، الصّيد ............، التلوّث بالفضلات ............... و..........، التكثيف من استعمال المبيدات الحشرية، زيادة إنتاج واستخدام الوسائل الحديثة. 

ولإعادة التوازن والمحافظة عليه وجب التخطيط في استعمال الأراضي مــــــــع الإدارة الرّشيـــــــــدة للمصادر الطبيعية المتجدّدة بالمحافظة على الأراضي .................... وتنميتها وبإقامة ............ والترشيد في استهلاك المياه وبتنظيم الصّيد البرّي والبحري وإقامــــة محميات للمحافظة ............ .................. وإنشاء أحزمة خضراء حول ............ ومكافحة التلوّث.

Publié dans السادسة

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article