علامات التّنقيط
علامات التّنقيط
ـ تستعمل علامات التّنقيط: لتنظيم الكتابة، وتيسير قراءتها، وفهم معانيها. يجب ترك فراغ بعد كلّ استعمال لعلامة من هذه العلامات ـ
:ـ من هذه العلامات، نجد: الفاصلة، حيث تستعمل بكثرة في النّصوص العربية، ويتمّ استخدامها كالآتي في النّصوص النّثرية
المثال |
استخدام الفاصلة |
ـ في الصّباح، ذهبت إلى المدرسةـ ـ ذات يوم، ذهبت إلى المدرسةـ ـ وأخيرا، وصلت إلى المدرسةـ ـ وفجأة، رأيت أصدقائي ـ ـ وعند الوصول، وجدت أصدقائي ـ |
ـ بعد كلمة أو عبارة تمهّد لجملة رئيسية |
ـ في الصّباح، استيقظت، وهيّأت نفسي، ثمّ ذهبت إلى المدرسةـ ـ الشّمس مشرقة، والسّماء صافية، والهواء عليل، فخرجت للنّزهةـ |
ـ بين الجمل القصيرة أو أشباه الجمل الّتي يتكوّن من مجموعها كلام تام |
ـ اشترى أبي غلالا: تفّحا، وإجّاصا، وعنباـ ـ الحيوانات ثلاثة أنواع: لاحمة، وعاشبة، وكالشةـ |
ـ بين أنواع الشّيء |
ـ اشتريت من المكتبة كتابا، وكرّاسا، وقلماـ |
ـ بين الكلمات المعطوفة |
ـ جاء صديقي، وهو مبتسماـ ـ جاء صديقي، وجهه مشرق ـ |
ـ قبل الجملة الحالية أو الوصفية |
ـ وصلت إلى المدرسة، لكنّي نسيت كتابي ـ |
ـ بين جملتين تربط بينهما لكنّ |
ـ جاء صديقي، سامي، من منزلهم ـ |
ـ قبل البدل وبعده في المركّب البدلي |
ـ كتبت كتابة جميلة مثل، صالح ـ |
ـ بعد كلمة (مثل)ـ |
:ـ أمّا في الأقوال فتستخدم كالآتي
:نادتني أمّي قائلة ـ يا سامي، راجع دروسك ـ |
ـ بعد المنادى |
:قلت مقسما ـ واللّه، سأطيع والديّ دائماـ |
ـ بين القسم وجوابه |
:قالت أمّي ـ يا سامي، هل أتممت مراجعة دروسك؟ فأجبتها:ـ ـ لا، مازال واجب القراءةـ |
ـ بعد الإجابة عن سؤال ب (نعم) أو (لا)ـ |
:قال المعلّم لمّا أحطأت ـ عجبا، كيف أخطأت؟ |
ـ بعد عبارة تعجّب |
:ـ كما نجد الفاصلة المنقوطة، وتستخدم كما يلي
الأمثلة |
استخدام الفاصلة المنقوطة |
ـ أسرعت في الذّهاب إلى المدرسة؛ فنسيت أغلب أدواتي ـ ـ سقطت عندما كنت أجري؛ لأنّي لم أنتبه ـ |
ـ بين جملتين تكون إحداهما سببا للأخرى |
ـ تحصّلت على علامة جيّدة؛ أمّا سامي فكانت علامته ضعيفةـ |
(ـ بين جملتين تربط بينهما (أمّا |
ـ والنّقطة، حيث يقع الوقوف عندها وقوفا تامّاـ
ـ دخلت القسم. آمل أن يكون الامتحان سهلا هذا اليوم ـ |
ـ عند نهاية جملة تامّة غير قصيرة، ولا ترتبط بجمل أخرى |
|
ـ عند نهاية كلّ فقرة |
ـ ونقطة الاستفهام، نجدها عند نهاية كلّ جملة استفهاميةـ
:ـ 1ـ قالت أمّي
ـ يا سامي، هل أتممت مراجعة دروسك؟
ـ2ـ كنت أمشي، وأفكّر هل ستعاقبني أمّي أم لا؟
:ـ ونقطة التّعجّب وتستخدم كما يلي
!ـ ما أقسى قلب الكافر |
ـ في نهاية الجملة التّعجّبية |
!ـ وا فرحتاه |
ـ الفرح |
!ـ وا حسرتاه |
ـ الحزن |
!ـ ربّي اهدني |
ـ الدّعاء |
!ـ يا لجمال الطّبيعة |
ـ الدّهشة |
!ـ وا أسفاه !ـ ليتني أنجح !ـ لعلّ المطر ينزل |
ـ التّأسّف ـ التّمنّي ـ التّرجي |
:ـ والنّقطتان، وتستخدم كما يلي
:قالت أمّي ـ هل أتممت واجباتك؟ |
ـ بعد قول |
ـ الحيوانات ثلاثة أنواع: لاحمة، عاشبة، كالشةـ |
ـ بعد الشّيء وأقسامه |
ملاحظة: علامة التّنقيط (...) تدلّ على السّكوت أو كلام ناقص ـ
المرجع |