العدد والمعدود
العدد والمعدود
ـ لكتابة العدد والمعدود صحيحين يجب أن نعرف أنّ
ـ1ـ العدديْن واحد واثنان يذكّران مع المذكّر ويؤنّثان مع المؤنّث، ولا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت)، مثال ذلك
ـ رسب تلميذ واحد
ـ رسبت تلميذة واحدة
ـ رسب تلميذان اثنان
ـ رسبت تلميذتان اثنتان
ويمكن الاستغناء عن العدد فنقول
ـ رسب تلميذ
ـ رسبت تلميذتان
وإذا كان العدد مركّبا فيذكّر جزآ العدد مع المعدود المذكّر، ويؤنّثا مع المعدود المؤنّث، وتكون وظيفة المعدود تمييزا
ـ نجح أحد عشر تلميذا
ـ رسبت إحدى عشرة تلميذة
ـ رسب اثنا عشر تلميذا
ـ رسبت اثنتا عشرة تلميذة
ـ نجح واحد وعشرون تلميذا
ـ نجحت إحدى وعشرون تلميذة
ـ نجحت اثنتان وعشرون تلميذة
ـ2ـ الأعداد من 3 --->9 يخالف فيها العدد المعدود، فالعدد يذكّر مع المعدود المؤنّث، ويؤنّث مع المعدود المذكّر، وتكون وظيفة المعدود مضافا إليه مجرورا
ـ أكلت ثلاث تفّاحات
ـ قرأت ثلاثة كتب
أمّا إذا كان العدد مركّبا فإنّ جزءه الأوّل يخالف المعدود، بينما يطابقه الجزء الثّاني، ويكون المعدود تمييزا منصوبا
ـ نجح في الامتحان ستّة عشر تلميذا
ـ نجحت في الامتحان ستّ عشرة تلميذة
ـ حضر الاجتماع خمسة وأربعون معلّما
ـ حضر الاجتماع خمس وأربعون معلّمة
وأمّا العدد عشرة فإن لم يكن مركّبا فإنّه يخالف المعدود ، فيذكّر مع المؤنّث، ويؤنّث مع المذكّر، فنقول
ـ نجح عشرة تلاميذ
ـ نجحت عشر تلميذات
ومائة (مئة) وألف لا تتغيّر صورتيهما إن كان المعدود مذكّرا أو مؤنّثا، وتكون وظيفة المعدود بعد عشرة، ومائة، وألف مضافا إليه
ـ اشترك في السّباق مائة متسابق
ـ اشتركت في السّباق مائة متسابقة
كما لا تتغيّر صورة العقود مهما كان جنس المعدود، وتكون وظيفة هذا الأخير تمييزا منصوبا
ـ نجح سبعونتلميذا
ـ نجحت سبعون تلميذة
ـ رأيت عشرين أرنبا
ـ رأيت عشرين دجاجة
إذا تأخّر العدد عن المعدود جاز فيه التّذكير والتّأنيث
ـ نجح تلاميذ ثلاثة
ـ نجح تلاميذ ثلاث
والأفضل اتّياع القواعد المعمول بها والمذكورة في الأوّل
ـ نجح تلاميذ ثلاثة
ـ نجحت تلميذات ثلاث
ـ
ـ*ـ إعراب العدد
ـ العددان واحد واثنان لا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت) ويتبعانه في حركة إعرابه
جاء رجلُ واحدٌ ـ رأيت رجلاً واحدًا ـ التقيت بـرجلٍ واحدٍ
ـ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، والمائة والألف تعرب حسب موقعها من الجملة
فاعل --->حضر تسعةُ لاعبين بالملعب
مفعول به ---> رأيت تسعةَ لاعبين يتمرّنون
مبتدأ ---> في الملعب تسعةُ لاعبين
خبر ---> هذه تسعةُ أقلام
مضاف إليه ---> تبدأ المباراة عند وصول تسعةِ لاعبين آخرين
ـ الأعداد المركّبة من أحد عشرة إلى تسعة عشرة، تكون مبنيّة على فتح جزأيها ما عدا العدد اثنين
فاعل ---> وصل أحدَ عشرَ لاعبا
مفعول به ---> رأيت أحدَ عشرَ لاعبا
ـ العقود تعرب حسب موقعها من الجملة
فاعل ---> نجح ثلاثون تلميذا
مفعول به ---> رأيت ثلاثين تلميذا في ساحة المدرسة
ـ *ـ قراءة الأعداد
ـ عند قراءة الأعداد، يجوز لنا أن نبدأ بالمرتبة الصّغرى، أو الكبرى
قرأت 135 صفحة
قرأت خمسا وثلاثين ومائة صفحة
قرأت مائة وخمسا وثلاثين صفحة