Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

أنشأت هذا المنتدى لأساعد تلاميذي على مراجعة دروسهم ولتبادل المعلومات مع المعلّمين

Publié le par 6boudhawi.over-blog.com
Publié dans : #السادسة

العدد والمعدود

 

ـ لكتابة العدد والمعدود صحيحين يجب أن نعرف أنّ

ـ1ـ العدديْن واحد واثنان يذكّران مع المذكّر ويؤنّثان مع المؤنّث، ولا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت)، مثال ذلك

ـ رسب تلميذ واحد

ـ رسبت تلميذة واحدة

ـ رسب تلميذان اثنان

ـ رسبت تلميذتان اثنتان

ويمكن الاستغناء عن العدد فنقول

ـ رسب تلميذ

ـ رسبت تلميذتان

وإذا كان العدد مركّبا فيذكّر جزآ العدد مع المعدود المذكّر، ويؤنّثا مع المعدود المؤنّث، وتكون وظيفة المعدود تمييزا

ـ نجح أحد عشر تلميذا

ـ رسبت إحدى عشرة تلميذة

ـ رسب اثنا عشر تلميذا

ـ رسبت اثنتا عشرة تلميذة

ـ نجح واحد وعشرون تلميذا

ـ نجحت إحدى وعشرون تلميذة

ـ نجحت اثنتان وعشرون تلميذة

ـ2ـ الأعداد من 3 --->9  يخالف فيها العدد المعدود، فالعدد يذكّر مع المعدود المؤنّث، ويؤنّث مع المعدود المذكّر، وتكون وظيفة المعدود مضافا إليه مجرورا

ـ أكلت ثلاث تفّاحات

ـ قرأت ثلاثة كتب

أمّا إذا كان العدد مركّبا فإنّ جزءه الأوّل يخالف المعدود، بينما يطابقه الجزء الثّاني، ويكون المعدود تمييزا منصوبا

ـ نجح في الامتحان ستّة عشر تلميذا

ـ نجحت في الامتحان ستّ عشرة تلميذة

ـ حضر الاجتماع خمسة وأربعون معلّما

ـ حضر الاجتماع خمس وأربعون معلّمة

وأمّا العدد عشرة فإن لم يكن مركّبا فإنّه يخالف المعدود ، فيذكّر مع المؤنّث، ويؤنّث مع المذكّر، فنقول

ـ نجح عشرة تلاميذ

ـ نجحت عشر تلميذات

ومائة (مئة) وألف لا تتغيّر صورتيهما إن كان المعدود مذكّرا أو مؤنّثا، وتكون وظيفة المعدود بعد عشرة، ومائة، وألف مضافا إليه

ـ اشترك في السّباق مائة متسابق

ـ اشتركت في السّباق مائة متسابقة

كما لا تتغيّر صورة العقود مهما كان جنس المعدود، وتكون وظيفة هذا الأخير تمييزا منصوبا

ـ نجح سبعونتلميذا

ـ نجحت سبعون تلميذة

ـ رأيت عشرين أرنبا

ـ رأيت عشرين دجاجة

إذا تأخّر العدد عن المعدود جاز فيه التّذكير والتّأنيث

ـ نجح تلاميذ ثلاثة

ـ نجح تلاميذ ثلاث

والأفضل اتّياع القواعد المعمول بها  والمذكورة في الأوّل

ـ نجح تلاميذ ثلاثة

ـ نجحت تلميذات ثلاث

ـ 

ـ*ـ إعراب العدد

ـ العددان واحد واثنان لا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت) ويتبعانه في حركة إعرابه

جاء رجلُ واحدٌ ـ رأيت رجلاً واحدًا ـ التقيت بـرجلٍ واحدٍ

ـ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، والمائة والألف تعرب حسب موقعها من الجملة 

فاعل --->حضر تسعةُ لاعبين بالملعب

مفعول به ---> رأيت تسعةَ لاعبين يتمرّنون

مبتدأ ---> في الملعب تسعةُ لاعبين

خبر ---> هذه تسعةُ أقلام

مضاف إليه ---> تبدأ المباراة عند وصول تسعةِ لاعبين آخرين

 ـ الأعداد المركّبة من أحد عشرة إلى تسعة عشرة، تكون مبنيّة على فتح جزأيها ما عدا العدد اثنين

فاعل ---> وصل أحدَ عشرَ لاعبا 

مفعول به ---> رأيت أحدَ عشرَ لاعبا

ـ العقود تعرب حسب موقعها من الجملة

فاعل ---> نجح ثلاثون تلميذا

مفعول به ---> رأيت ثلاثين تلميذا في ساحة المدرسة

ـ *ـ قراءة الأعداد

ـ عند قراءة الأعداد، يجوز لنا أن نبدأ بالمرتبة الصّغرى، أو الكبرى

قرأت  135 صفحة

قرأت خمسا وثلاثين ومائة صفحة

قرأت مائة وخمسا وثلاثين صفحة

Commenter cet article

 

xwcv12.gif

Articles récents

لعبة عبور النهر

 

 

لعبة عبور النهر

اللعبة 123gifs612  

قوانين اللعبة

ـ الحمولة القصوى للقارب شخصان

ـ الأب لا يبقى مع اي بنت بدون حضور الأم

ـ الأم لا تبقى مع اي ولد بدون حضور الأب

ـ اللص لا يبقى مع اي فرد من افراد العائلة بدون حضور الشرطي

ـ لا يسير القارب إلا إذا وجد الأب أو الأم أو الشرطي

ـ ليسير القارب اضغط على الدائرة الحمراء

Hébergé par Overblog