Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

أنشأت هذا المنتدى لأساعد تلاميذي على مراجعة دروسهم ولتبادل المعلومات مع المعلّمين

 

 

 

الفعل - الاسم - الحرف

ـ الكلام وهو يعني الجملة يمثل وحدة لغوية تتكوّن من كلمات منقسمة إلى قسمين

  ـ 1 ـ الفعل والاسم 

ـ 2 ـ الحرف

ـ الفعل ـ يكون في صيغة مصرّفة ـ الولد (يتأمل )جمال الطبيعة

 ـ                                   ـ الولدان (يتأمّلان )جمال الطبيعة

 ـ                                  ـ الأولاد( يتأمّلون) جمال الطبيعة

 ـ أو يكون في صيغة مسندة ـ (يتأمّل )الأولاد جمال الطبيعة

ـ+ أمّا الاسم فيكون إمّا ضميرا ظاهرا ـ تأمّلت ( ت )جمال الطبيعة

ـ                    وإمّا ضميرا مستترا ـ وقف الولد لحظة وتأمّل ( هو )جمال الطبيعة

ـ                   وإمّا اسما ظاهرا ـ تأمّل الولد ( الولد )جمال الطبيعة

ـ ويكون إمّا معرّفا ب( ال ) ـ تأمّل (الولد )جمال الطبيعة

ـ        وإمّا منوّنا ـ تأمّل (ولدٌ )جمال الطبيعة

ـ        و إمّا مضافا ـ تأمّل (ولد الجيران) جمال الطبيعة

ـ        ومّا علم ـ ( اسم بلد - اسم مدينة أو قرية - اسم إنسان ) تجوّل (سمير) في شوارع فرنسا 


 

 

الاسم

ـ الاسم ما دلّ على معنى مستقلّ في الفهم غير مقترن بزمن ونجد منه

ـ             ـ1ـ الجامد والمشتقّ

ـ       ـ الاسم الجامد هو الاسم الّذي لم يؤخذ من غيره وهو قسمان

ـ                   ـ اسم ذات ← إنسان ـ جبل ـ شمس ـ منزل ـ بستان

ـ                   ـ اسم معنى (المصدر) ← سير ـ كتابة ـ منافسة

ـ      ـ الاسم المشتقّ وهو الاسم الّذي أخذ من غيره ودلّ على ذات وحمل على معنى الوصف ومن أقسامه

ـ                  ـ اسم الفاعل ← كاتب ـ مُنتخِبٌ

ـ                  ـ اسم مفعول ← مكتوبٌ ـ مُنتخَبٌ

ـ                  ـ اسم التّفضيل ← أشدّ ـ أكثر ـ أكبر ـ أقلّ

ـ                  ـ اسم الزّمان والمكان ← مكتب ـ ملعب ـ موعد

ـ                  ـ الظروف

ـ                           ـ ظروف الزّمان ← حين ـ صباح ـ ظهر ـ ساعة ـ سنة

ـ                           ـ ظروف المكان ← فوق ـ تحت ـ وراء ـ دون

ـ            ـ2ـ التّذكير والتّأنيث

ـ        ـ التّذكير هو الأصل والتّأنيث فرع يحتاج إلى زيادة علامات تأنيث مثل التّاء (فاطمة) ـ ألف مقصورة (سلمى) ـ ألف ممدودة (صحراء)ـ

ـ           ـ3ـ المفرد والمثنّى والجمع

ـ                   ـ المفرد: ما دلّ على واحد ← كتاب ـ قمر ـ طاولة

ـ                   ـ المثنّى: ما دلّ على اثنين ← رجلان ـ كتابين

ـ                   ـ الجمع: ما دلّ على أكثر من اثنين

ـ                           ـ جمع المذكّر السّالم ← فلاّحون ـ فلاّحين

ـ                           ـ جمع المؤنّث السّالم ← فلاّحات ـ عاملات ـ تلميذات

ـ                           ـ جمع التّكسير: لم يسلم من التّغيير ← عمّال ـ رجال ـ تلاميذ

ـ         ـ4ـ النّكرة والمعرفة

ـ                ـ النّكرة: ما لم يقصد منه معيّن ← رجل ـ باب ـ حيوان

     ـ                ـ المعرفة: ما يقصد منه معيّن ← ـ الضّمير: هو ـ هم

ـ                                               ـ اسم العلم: ما دلّ على شيء بذاته

ـ                                               ـ اسم الإشارة: هذا ـ هذان ـ ذلك

ـ                                               ـ الاسم الموصول: الّذي ـ الّتي ـ الّذين

ـ                                               ـ المضاف إلى معرفة: كتاب التّلميذ

ـ                                               ـ المنادى: يا فلاّح

ـ                                               ـ المحلّى بـ (الـ): البحر ـ المنزل


 

 

الاسم المعرّف بالإضافة

ـ الاسم النكرة هو اسم منوّن -- جمع ( فلاحٌ ) صابة القمح

ـ الاسم المعرّف بــ الــ -- جمع( الفلاح) صابة القمح

ـ الاسم المعرّف بالإضافة 

ـ          ـ أنجز( ابن الجيران) الامتحان ــ اسم مضاف إلى اسم معرّف بــ الـ

ـ          ـ زرت (مدينة سوسة)للترفيه ــ اسم مضاف إلى اسم علم

ـ          ـ تصفحت( كتابي)بتروّ ــ اسم مضاف إلى ضمير


 

الفعل

ـ للفعل صيغتان

ـ                    صيغة مسندة: ـ يكون الفعل فيها دائما في أوّل الجملة (قبل المسند إليه) ـــــ جملة فعلية

                                       ـ                                        ـ يعمل الفلاح بكلّ حزم

ـ                                        ـ يعمل الفلاحون بكلّ حزم

ـ                                        ـ تعمل الفلاحة بكلّ حزم

ـ                                        ـ تعمل الغلاحات بكلّ حزم

ـ                 صيغة مصرّفة: ـ يكون الفعل فيها دائما بعد المستد إليْه سواء أكان اسما ظاهرا أو ضميرا

ـ                                        ـ الفلاح يعمل بكلّ حزم

ـ                                        ـ الفلاحون يعملون بكلّ حزم

ـ                                                  ـ الفلاحة تعمل بكلّ حزم

ـ                                        ـ الفلا حات يعملن بكلّ حزم

ـ للفعل صيغ صرفية مختلفة: صيغة الماضي - المضارع المرفوع - المضارع المنصوب - المضارع المجزوم - الأمر

الأمر المضارع المجزوم المضارع المنصوب المضارع المرفوع الماضي الضمير
                     لم أجْلِسْ            لن أجْلِسَ      أجْلِسُ جَلَسْتُ أنا
              لم نَجْلِسْ           لن نَجْلِسَ       نَجْلِسُ    جَلَسْنَا نحن
          اجْلِسْ           لم تَجْلِسْ             لن تَجْلِسَ    تَجْلِسُ    جَلَسْتَ أنتَ
            اجْلِسِي             لم تَجْلِسِي            لن تَجْلِسِي        تَجْلِسِينَ       جَلَسْتِ أنت
            اجْلِسَا             لم تَجْلِسَا             لن تَجْلِسَا             تَجْلِسَانِ                  جَلَسْتُمَا        أنتما
            اجْلِسُوا             لم تَجْلِسُوا              لن تَجْلِسُوا              تَجْلِسُونَ              جَلَسْتُمْ   أنتم
            اجْلِسْنَ             لم تَجْلِسْنَ             لن تَجْلِسْنَ             تَجْلِسْنَ                 جَلَسْتُنَّ     أنتنّ
              لم يَجْلِسْ             لن يَجْلِسَ             يَجْلِسُ               جَلَسَ    هو
              لم تَجْلِسْ             لن تَجْلِسَ             تَجْلِسُ               جَلَسَتْ     هي
              لم يَجْلِسَا             لن يَجْلِسَا             يَجْلِسَانِ                جَلَسَا    هما مذ
              لم تَجْلِسَا             لن تَجْلِسَا             تَجْلِسَانِ               جَلَسَتَا    هما مؤ
              لم يَجْلِسُوا             لن يَجْلِسُوا             يَجْلِسُونَ               جَلَسُوا    هم
              لم يَجْلِسْنَ             لن يَجْلِسْنَ             يَجْلِسْنَ              جَلَسْنَ    هنّ


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدّرس 123gifs612 تقديم الخبر على المبتدإ

 

التمييز 123gifs612 الدّرس

الحرف

ـ الحرف مكوّن من مكوّنات الجملة ونستطيع تقسيمه إلى ثلاثة أقسام

ـ                              ـ1ـ حروف خاصّة بالأسماء مثل حروف الجرّ: ـ من ـ إلى ـ حتّى ـ في ـ عن ـ على ـ كَـ ـ لـِ ـ بـِ

ـ                                ـ طال الصّمت في البيْتِ

ـ                                ـ بدت من فم البنت صرخةٌ

ـ                                                         ومثل النّواسخ الحرفيّة: ـ إنّ ـ ليْت ـ كأنّ ـ لعلّ ـ لكنّ

ـ                                ـ سعى سالم إلى أن يجد عملا لصديقه إلا أنّ الصّديق فشل في الاختبار

ـ                              ـ2ـ حروف خاصّة بالأفعال مثل حروف النّصب: ـ لن ـ أنْ ـ كيْ ـ حتّى ـ لام التّعليل لـِ

ـ                                 ـ لن أردَّ عن سؤالك حتّى تهتمَّ بدروسك

ـ                                                          ومثل حروف الجزم: ـ لم ـ لا النّاهية لاَ

ـ                                 ـ لم يكد التلميذ يتمم كلامه حتّى قال المعلـّم: ـ لا ترفع صوتك

ـ                             ـ3ـ حروف مشتركة بين الأسماء والأفعال مثل حروف العطف والرّبط: ـ وـ ثمّ ـ ف

ـ                               ـ دخل سامي و سمير إلى الفصل وأخرجا أدواتيْهما

للقيام بالتّمارين اضغط على كلمة تمارين ـ التّمارين ـ

رسم الهمزة

الهمزة في أوّل الكلمة

ـ ترسم الهمزة في أوّل الكلمة، إمّا قطعية وتكون في الأفعال على وزن (أَفعل) في صيغة الماضي والأمر أو المصادر المشتقّة منها (أَقبَل ـ أَقبِل ـ إِقبال)، وإمّا وصلية في بقيّة الأفعال المبتدئة بهمزة، وفي المصادر المشتقّة منها (اِستقبل ـ اِستقبال)ـ

الهمزة في وسط الكلمة

ـ ترسم همزة القطع في وسط الكلمة حسب حركتها وحركة ما قبلها

ـ1ـ فتكون على النّبرة (ـئـ) إذا كانت الهمزة مكسورة أو ما قبلها مكسور بغضّ النّظر عن الحركة الأخرى (تطمَئِن ـ جِئْت ـ سيِّئَة ـ ملتجِئِين ـ يَئِس ـ تبدِئِين ـ أَئِذا ـ أَئِن ـ فِئَة ـ مبتدِئُون ـ برِّئَت ـ اِئْتمن)، وإذا كان ما قبل الهمزة ياء ساكنة (شيْئان ـ بيئة ـ مشيئة ـ هيْئة)ـ

ـ2ـ وتكون على الواو (ؤ) إذا كانت الهمزة مرفوعة أو ما قبلها مرفوعا مع غياب الكسرة (يبدَؤُون ـ تفاؤُل ـ جزْؤُه ـ يُؤَاخذ ـ بُؤْبُؤٌ ـ اُؤْتمن)ـ

ـ3ـ وتكون على الألف (أ) إذا كانت الهمزة منصوبة أو ما قبلها منصوبا مع غياب الكسرة والضمّة (دَأَب ـ منشآن ـ يَأْكل ـ جزْأَين ـ مسْألَة ـ التجَأَت)ـ

الاستثناء في كتابة الهمزة المتوسّطة

 ـ تكتب الهمزة على النّبرة (ـئـ) إذا كانت منصوبة وما قبلها ساكن وما بعدها ألف الاثنين (دفْئَان ـ شيْئَان)ـ

ـ تكتب على السّطر إذا كانت مفتوحة بعد ألف (تساءَلت ـ تفاءَلت ـ تساءَل ـ عباءَة)، وإذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن باستعمال السّكون وقبل ألف الاثنين (جزْءَان )، وإذا كانت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة (الموْءُودة)ـ

الهمزة في آخر الكلمة

ترسم الهمزة في آخر الكلمة حسب حركة ما قبلها

ـ فتكون على السّطر إذا كان ما قبلها ساكن (دفْء ـ جزْء ـ بطْء)، أو حرف مدّ (هبَاء ـ هدُوء ـ مجِيء)، أو واو مشدّدة مرفوعة (تبوُّءٌ)ـ

ـ وتكون على الياء إذا كان الحرف الّذي يسبق الهمزة مكسورا (دفِئ ـ يلتجِئ ـ يختبِئ)ـ

ـ وتكون على الواو إذا كان الحرف الّذي يسبق الهمزة مضموما (بطُؤ ـ بؤبُؤ ـ جرُؤ)ـ

ـ وتكون على الألف إذا كان الحرف الّذي يسبق الهمزة مفتوحا (بدَأ ـ اختبَأ ـ التجَأ)ـ

 الاستثناء في كتابة الهمزة المتطرّفة

ـ تكتب على النّبرة إذا استطعنا الوصل بين الحرف السّابق للهمزة إذا كان ساكنا وبين ألف التّنوين في آخر الكلمة (شيْئًا ـ دفْئًا)ـ

ـ لا يكتب ألف التّنوين في الأسماء المنصوبة المهموزة الآخر إذا كانت الهمزة مسبوقة بألف مدّ (ماءً ـ هواءً) بينما يكتب في بقية الكلمات (جزْءًا)ـ

التّعريف بالإضافة

ـ للتّعريف بالإضافة تقع إضافة الاسم الأوّل في المركّب الإضافي إلى الاسم الثّانى

ـ مثال ذلك: ـ اشتريت كتاب القراءة

ـ  فكلمة (كتاب) أضيفت إلى كلمة(القراءة) وبذلك تسمّى كلمة (كتاب) المضاف، وتكون وظيفة كلمة (القراءة) مضاف إليه 

ـ لا يمكن تحديد وظيفة كلمة (كتاب) بمفردها يعني بمعزل عن كلمة (القراءة)، وإنّما تحدّد وظيفة المركّب الإضافي كلّه (كتاب القراءة)، وتختلف وظيفة المركّب الإضافي حسب وروده في الجملة، أمّا وظيفة الكلمة الثّانية في المركّب الإضافي فتكون دائما مضافا إليه

ـ يرد المضاف إليه ـ اسما معرّفا بـ(الـ) مجرورا ـ اشتريت كتاب القراءة

ـ                       ـ اسما مجرورا                    ـ اشتريت كتاب قراءةٍ

ـ                        ـ اسم علمٍ                         ـ زرت مدينة تونس

ـ                        ـ ضميرا            ـ ذهبت إلى فادي وأخذت قصّتــه

ـ أمّا المضاف فلا يجب أن تلحقه (الـ) ولا التّنوين، ولا نون المثنّى ،ولا نون جمع المذكّر السّالم

ـ نماذج  من استعمال الإضافة

ـ أقيمت صلاةُ العصرِ

ـ وقف مقدِّمَا الحفلِ على المنصّة

ـ رأيت طالبِـي المساعدةِ يقفون أمام مكتب العمدة 

المركّبات في اللّغة العربية

ـ المركّب هو قول مؤلّف من كلمتين أو أكثر وأهمّ أنواعه

ـ+ـ المركّب الإسنادي أو الجملة

يتكوّن من مسند ومسند إليه ويفيد معنى تامّا

ـ وتتكوّن الجملة من مفردات ومركّبات

ـ والمركّبات أنواع

ـ1ـ المركّب شبه الإسنادي: وهو مركّب اسميّ يبدأ باسم مشتقّ (اسم الفاعل ـ اسم المفعول ـ المصدر ........) يعمل عمل الفعل، ونستطيع إبداله بفعل دون تغيّر المعنى

ـ ويتكوّن المركّب شبه الإسنادي من مشتقّ ومتعلّق به

ـ2ـ المركّبات الاسميّة: وتتكوّن من عنصرين اثنين، الأوّل اسم والثّاني عنصر يخصّه

 ـ3ـ المركّبات الحرفيّة: تتكوّن من حرف ومكوّن آخر يتعلّق به، ونجد منها المركّب بالجرّ

ـ رجع التّلميذ من المدرسة

أنواع الجمل

ـ تصنّف الجمل إلى جمل إسنادية (مسند، ومسند إليه)، وجمل غير إسنادية

ـ الجمل غير الإسنادية: وهي جمل لا يتوفّر فيها (المسند، والمسند إليه)، مثل

ـ            ـ جملة النّداء: ـ يا علاء  ـ أيّها الشّعب

ـ            ـ جملة الجواب: ـ نعم  ـ لا

ـ الجمل الإسنادية: وهي جمل مستقلّة تحتوي على مسند ومسند إليه ولا محلّ لها من الاعراب ولا يمكن تعويضها باسم، وتكون اسمية، أو فعلية حسب ترتيب المسند، والمسند إليه فيها(اسمية: المسند إليه ثمّ المسند)، (فعلية: المسند ثمّ المسند إليه) وهي أنواع

ـ الجملة الابتدائية: وهي الّتي يبتدئ بها النّصّ، ولا تتضمّن ما يدلّ على أنّها مسبوقة بكلام، مثل

ـ        ـ قوله تعالى :{  سبّح اسم ربّك الأعلى} ( بداية سورة الأعلى)ـ

ـ        ـ قوله تعالى :{ إنّا أعطيناك الكوثر} (بداية سورة الكوثر)ـ

ـ الجملة الاستئنافية: وهي جمل تتضمّن ما يدلّ على أنّها مسبوقة بجملة أخرى بوجود ضمير أو اسم إشارة، وتكون مستقلّة عنها وظيفيّا، وتمثّل في بعض الأحيان بداية لكلام جديد، وقرائن الاستئناف هي أدوات الرّبط:ـ و ـ فـ ـ ثمّ ـ أو ـ بل ـ حتّى ـ لكن ـ لكنّ ـ أمّا ـ أو ـ إذن

ـ      ـ مات فلان، رحمه اللّه

ـ      ـ وقوله تعالى :{ ألهاكم التّكاثر، حتّى زُرتم المقابرَ} ّـ

ـ      ـ وقوله تعالى :{ قالت ربي إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت

ـ   ـ وقوله تعالى : { قد جاءكم بصائر من ربكم فـمن أبصر فلنفسه } ـ

ـ الجملة الاعتراضية: وهي الجملة الواقعة بين شيئين متلازمين، يحتاج كل منهما للآخر،(فعل، وفاعل ـ مبتدأ، وخبر .....) وفائدتها تقوية الكلام وتوضيحه ، أو توكيده ، أو تحسينه، مثل

 ـ1ـ بين الفعل وفاعله . نحو : وصل أعتقد خليل 

 ـ2ـ بين الفعل ونائب الفاعل . نحو : توفي أظنّ المصاب

 ـ3ـ بين الفعل ومفعوله . نحو  طالعت حفظك اللّه قصّة كاملة

 ـ4ـ بين المبتدأ وخبره . نحو : الشّاب إن شاء اللّه جنديّ مخلص

 ـ5ـ بين اسم كان وخبرها . نحو : كانت سلمى واللّه مجتهدة

 ـ6ـ بين اسم إن وخبرها . نحو : إن الفتى والله مجتهد

 ـ7ـ بين الشرط وجوابه . نحو : إن راجعت دروسك جيّدا إن شاء اللّه تنجح

           

المركّب بالتّمييز

ـ المركّب بالتّمييز، هو مركّب  يتكوّن من (مميّز وتمييز)، وتختلف وظيفته حسب وروده في الجملة

ـ1ـ في القاعة عشرون طالبا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مبتدأ مؤخّر

ـ2ـ اشترى الفلاّح هكتاريْن أرضا---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مفعول به

ـ3ـ نجحت في الامتحان إحدى وعشرون تلميذة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي فاعل

ـ4ـ إنّ في المكتبة تسعين كتابا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ5ـ كان عندي ثلاث عشرة قصّة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ طالبا، أرضا، تلميذة، كتابا، وقصّة كلمات في محلّ نصب، وظيفة كلّ منها تمييز. وهذا التّمييز يسمّى بتمييز الذّات أو المفرد أو الملفوظ، وهو اسم نكرة يبيّن الاسم الّذي جاء قبله، ويزيل غموضه، وينقسم إلى أربعة أنواع

ـ1ـ تمييز العدد ---> اشتريت ثلاثين قصّة

ـ2ـ تمييز المقادير: وينقسم إلى ثلاثة أنواع

ـ تمييز وزن ---> اشتريت لترا زيتا

ـ تمييز كيل ---> اشتريت رطلا سكّرا

ـ تمييز مساحة ---> زرع الفلاّح هكتارا أرضا

ـ3ـ تمييز شبه المقادير: وهو تمييز يقع بعد شبه مقدار---> عندي وعاء عسلا

ـ4ـ تمييز النّوع ---> اشتريت خاتما ذهبا ـ للبنّاء مسطرة حديدا

وتمييز الذّات يجوز فيه الجرّ ---> اشتريت رطلا من السّكّر ـ عندي وعاء من العسل ـ زرع الفلاّح هكتارا من الأرض

ـ يوجد نوع ثان من التّمييز، وهو تمييز النّسبة. ويزيل هذا التّمييز غموض الاسم الّذي يسبقه، وإنّما يزيل غموض كامل الجملة، مثال ذلك

ـ1ـ فاض الكوب ماء ـ اشتعل الرّأس شيبا

ـ2ـ ملأت الكأس ماء ـ فجرنا الأرض عيونا

ـ3ـ أخوك أكثر منك شجاعة ـ الكفّار أسوأ النّاس خلقا

ـ وبالنّسبة لهذا التّمييز فإنّه يقع الالتباس بينه وبين المفعول به الثّاني، مثال ذلك

ـ فجرنا الأرض عيونا ---> نستطيع تحويل مكان التّمييز دون فقدان الجملة لمعناها ---> فجّرنا عيون الأرض

ـ أعطى الغنيّ الفقيرَ خبزًا ---> لا نستطيع تغيير مكان المفعول به الثّاني لأنّه لا يستقيم المعنى---> أعطى الغنيّ خبز الفقير

ـ *ـ كما يقع الالتباس بينه وبين الحال

ـ جئت ركضا ---> ركضا وظيفتها حال لأننّا نسأل (كيف جئت؟)ـ

ـ فاض الكأس ماء ---> ماء وظيفتها تمييز لأنّ ماء ميّزت المادّة الّتي فاضت في الكأس

ـ*ـ ويقع أيضا الالتباس بين التّمييز والمفعول المطلق

ـ جلد السّجّان السّجين ثمانين جلدة ---> ثمانين جلدة، وظيفتها مفعول مطلق ---> وجلدة وظيفتها تمييز

ـ*ـ ويمكن أن يأتي التمييز للتّأكيد عوضا عن إزالة الإبهام

ـ طالعت من القصص عشرين قصّة

ـ *ـ  كما يمكن أن يقع الالتباس بين النّعت والتّمييز

ـ  اشتريت خاتما ذهبا ---> ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت نوع الخاتم، ولأنّنا نستطيع أن نقول --->   اشتريت خاتما من الذهب

ـ اشتريت خاتما ذهبيّا ---> ذهبيّا وظيفتها نعت لأنّها تصف الكلمة الّتي سبقتها، ولا نستطيع أن نقول--->   اشتريت خاتما من الذّهبيّ

ـ *ـ ويأتي التّمييز أيضا بعد (قليل ـ كثير ـ شيء) ويكون مركّب جرّ وذلك لتقدير الكمّيات

ـ اشتريت قليلا من السكّر

العدد والمعدود

 

ـ لكتابة العدد والمعدود صحيحين يجب أن نعرف أنّ

ـ1ـ العدديْن واحد واثنان يذكّران مع المذكّر ويؤنّثان مع المؤنّث، ولا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت)، مثال ذلك

ـ رسب تلميذ واحد

ـ رسبت تلميذة واحدة

ـ رسب تلميذان اثنان

ـ رسبت تلميذتان اثنتان

ويمكن الاستغناء عن العدد فنقول

ـ رسب تلميذ

ـ رسبت تلميذتان

وإذا كان العدد مركّبا فيذكّر جزآ العدد مع المعدود المذكّر، ويؤنّثا مع المعدود المؤنّث، وتكون وظيفة المعدود تمييزا

ـ نجح أحد عشر تلميذا

ـ رسبت إحدى عشرة تلميذة

ـ رسب اثنا عشر تلميذا

ـ رسبت اثنتا عشرة تلميذة

ـ نجح واحد وعشرون تلميذا

ـ نجحت إحدى وعشرون تلميذة

ـ نجحت واحدة وعشرون تلميذة

ـ نجحت اثنتان وعشرون تلميذة

ـ2ـ الأعداد من 3 --->9  يخالف فيها العدد المعدود، فالعدد يذكّر مع المعدود المؤنّث، ويؤنّث مع المعدود المذكّر، وتكون وظيفة المعدود مضافا إليه مجرورا

ـ أكلت ثلاث تفّاحات 

ـ قرأت ثلاثة كتب 

أمّا إذا كان العدد مركّبا فإنّ جزءه الأوّل يخالف المعدود، بينما يطابقه الجزء الثّاني، ويكون المعدود تمييزا منصوبا

ـ نجح في الامتحان ستّة عشر تلميذا 

ـ نجحت في الامتحان ستّ عشرة تلميذة 

ـ حضر الاجتماع خمسة وأربعون معلّما 

ـ حضر الاجتماع خمس وأربعون معلّمة 

وأمّا العدد عشرة فإن لم يكن مركّبا فإنّه يخالف المعدود ، فيذكّر مع المؤنّث، ويؤنّث مع المذكّر، فنقول

ـ نجح عشرة تلاميذ 

ـ نجحت عشر تلميذات 

ومائة (مئة) وألف لا تتغيّر صورتيهما إن كان المعدود مذكّرا أو مؤنّثا، وتكون وظيفة المعدود بعد عشرة، ومائة، وألف مضافا إليه

ـ اشترك في السّباق مائة متسابق 

ـ اشتركت في السّباق مائة متسابقة 

كما لا تتغيّر صورة العقود مهما كان جنس المعدود، وتكون وظيفة هذا الأخير تمييزا منصوبا

ـ نجح سبعونتلميذا 

ـ نجحت سبعون تلميذة 

ـ رأيت عشرين أرنبا 

ـ رأيت عشرين دجاجة

إذا تأخّر العدد عن المعدود جاز فيه التّذكير والتّأنيث

ـ نجح تلاميذ ثلاثة

ـ نجح تلاميذ ثلاث

والأفضل اتّياع القواعد المعمول بها  والمذكورة في الأوّل

ـ نجح تلاميذ ثلاثة

ـ نجحت تلميذات ثلاث

ـ*ـ إعراب العدد

ـ العددان واحد واثنان لا يأتيان إلاّ بعد المعدود ويعربان صفة له (نعت) ويتبعانه في حركة إعرابه

جاء رجلُ واحدٌ ـ رأيت رجلاً واحدًا ـ التقيت بـرجلٍ واحدٍ

ـ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، والمائة والألف تعرب حسب موقعها من الجملة 

فاعل --->حضر تسعةُ لاعبين بالملعب

مفعول به ---> رأيت تسعةَ لاعبين يتمرّنون

مبتدأ ---> في الملعب تسعةُ لاعبين

خبر ---> هذه تسعةُ أقلام

مضاف إليه ---> تبدأ المباراة عند وصول تسعةِ لاعبين آخرين

 ـ الأعداد المركّبة من أحد عشرة إلى تسعة عشرة، تكون مبنيّة على فتح جزأيها ما عدا العدد اثنين

فاعل ---> وصل أحدَ عشرَ لاعبا 

مفعول به ---> رأيت أحدَ عشرَ لاعبا

ـ العقود تعرب حسب موقعها من الجملة

فاعل ---> نجح ثلاثون تلميذا

مفعول به ---> رأيت ثلاثين تلميذا في ساحة المدرسة

ـ *ـ قراءة الأعداد

ـ عند قراءة الأعداد، يجوز لنا أن نبدأ بالمرتبة الصّغرى، أو الكبرى

قرأت  135 صفحة

قرأت خمسا وثلاثين ومائة صفحة

قرأت مائة وخمسا وثلاثين صفحة


 

 

xwcv12.gif

Articles récents

لعبة عبور النهر

 

 

لعبة عبور النهر

اللعبة 123gifs612  

قوانين اللعبة

ـ الحمولة القصوى للقارب شخصان

ـ الأب لا يبقى مع اي بنت بدون حضور الأم

ـ الأم لا تبقى مع اي ولد بدون حضور الأب

ـ اللص لا يبقى مع اي فرد من افراد العائلة بدون حضور الشرطي

ـ لا يسير القارب إلا إذا وجد الأب أو الأم أو الشرطي

ـ ليسير القارب اضغط على الدائرة الحمراء

Hébergé par Overblog