Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

أنشأت هذا المنتدى لأساعد تلاميذي على مراجعة دروسهم ولتبادل المعلومات مع المعلّمين

Publié le par 6boudhawi.over-blog.com
Publié dans : #السادسة

تركيبة الزّهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة

الزهرة : هي عضو التكاثر الجنسي في النبات (تكاثر جنسي يتمّ عن طريق التأبير والإخصاب). وتتكوّن الزّهرة بصفة عامّة من محيطات زهرية تتوضّع على التّخت(الكرسيّ) 

تتركب الزهرة من ثلاثة أجزاء خارجية هى :

 1. التخت (الكرسيّ):وهو الجزء المتضخم الذى يوجد فى نهاية السّاق الحاملة للزّهرة وتنتظم عليه الأوراق الزهرية فى محيطات متعاقبة تمثل الكأس والتويج

  2. الكـأس:وهو المحيط الخارجي للزهرة ويتركب من أوراق صغيرة خضراء تعرف بالسبلات تحضن الأجزاء الزّهريّة الأخرى، وتحميها من المؤثرات الخارجيّة حتّى تقترب من النّضج،وقد تكون السبلات ملتحمة أو منفصلة، وعددها ثابت في النّوع الواحد من النّبات (5 سبلات في في زهرة الجلبّان) .

 3. التويـج:يتركب من عدد من الأوراق الملونة وتعرف بالبتلات وقد تكون ملتحمة أو منفصلة وذات رائحة تجذب الحشرات لإتمام عملية التلقيح مثل زهرة الأرنّج (تحمل بتلاتها أكياس عطر). يحمي التّويج مع الكأس الأعضاء الدّاخليّة للزّهرة مشكّليْن ما يسمّى بالغلاف الزهري.

. وتتركب الزهرة من أجزاء داخلية هي:

ـ الأسديّة تمثّل أعضاء التّذكير فى الزّهرة، وتتكوّن كل سداة من خيط رفيع متطاول يعرف بالخيط يتصل بالتّخت من أسفل وينتهى بجزء منتفخ يسمى المئبر (المتك) ويتكون المئبر من كيسين يحتوى كلا منهما بداخله على حبوب اللقاح (الطّلع) وعند النّضج يتفتّح لينثر هذه الحبوب المتميّزة بخفّتها. 

ـ المدقّة (المتاع) : تنتصب عادة في مركز الزّهرة، وتمثّل عضو التأنيث في الزّهرة وتتركب من عدد من الأوراق المتحوّرة تعرف بالأخبيّة (لكرابل) تلتف حافتها لتكوين تجويفاً فى الجزء السفلي يحفظ البويضات، ويعرف بالمبيض أما الجزء العلوى فيعرف بالقلم وينتهى بالميسم وهو الجزء المعد لاستقبال حبوب اللقاح إذ تلتصق هذه الأخيرة بالمادّة اللّزجة الّتي يفرزها .

الخلاصة: التّكاثر هو عمليّة استمرار الكائنات الحيّة، ويتمّ لدى النّبات وفق طريقتين:

ـ التّكاثر اللّاجنسي(الخضريّ)

ـ التّكاثر الجنسي: تمثل الزّهرة عضو التّكاثر، وتتكوّن من أجزاء خارجيّة التّخت، والكأس (السّبلات)، والتّويج (البتلات) تحضن، وتحمي أجزاء داخليّة مذكّرة (الأسدسّة: الخيوط، المآبر، وأكياس الطّلع)، ومؤنّثة (المدقّة، القلم، والميسم)

 

Commenter cet article

 

xwcv12.gif

Articles récents

لعبة عبور النهر

 

 

لعبة عبور النهر

اللعبة 123gifs612  

قوانين اللعبة

ـ الحمولة القصوى للقارب شخصان

ـ الأب لا يبقى مع اي بنت بدون حضور الأم

ـ الأم لا تبقى مع اي ولد بدون حضور الأب

ـ اللص لا يبقى مع اي فرد من افراد العائلة بدون حضور الشرطي

ـ لا يسير القارب إلا إذا وجد الأب أو الأم أو الشرطي

ـ ليسير القارب اضغط على الدائرة الحمراء

Hébergé par Overblog