المركّب التّمييزي

Publié le par عادل الأنصاري

المركّب بالتّمييز

ـ المركّب بالتّمييز، هو مركّب  يتكوّن من (مميّز وتمييز)، وتختلف وظيفته حسب وروده في الجملة

ـ1ـ في القاعة عشرون طالبا <--- وظيفة المركّب بالتّمييز هي مبتدأ مؤخّر

ـ2ـ اشترى الفلاّح هكتاريْن أرضا<--- وظيفة المركّب بالتّمييز هي مفعول به

ـ3ـ نجحت في الامتحان إحدى وعشرون تلميذة <--- وظيفة المركّب بالتّمييز هي فاعل

ـ4ـ إنّ في المكتبة تسعين كتابا <--- وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ5ـ كان عندي ثلاث عشرة قصّة <--- وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ طالبا، أرضا، تلميذة، كتابا، وقصّة كلمات في محلّ نصب، وظيفة كلّ منها تمييز. وهذا التّمييز يسمّى بتمييز الذّات أو المفرد أو الملفوظ، وهو اسم نكرة يبيّن الاسم الّذي جاء قبله، ويزيل غموضه، وينقسم إلى أربعة أنواع

ـ1ـ تمييز العدد ---> اشتريت ثلاثين قصّة

ـ2ـ تمييز المقادير: وينقسم إلى ثلاثة أنواع   <---    ـ تمييز كيل <--- اشتريت لترا زيتا

                                                            ـ تمييز وزن <--- اشتريت رطلا سكّرا

                                                            ـ تمييز مساحة <--- زرع الفلاّح هكتارا أرضا

ـ3ـ تمييز شبه المقادير: وهو تمييز يقع بعد شبه مقدار<--- عندي وعاء عسلا

ـ4ـ تمييز النّوع <--- اشتريت خاتما ذهبا ـ للبنّاء مسطرة حديدا

وتمييز الذّات يجوز فيه الجرّ <--- اشتريت رطلا من السّكّر ـ عندي وعاء من العسل ـ زرع الفلاّح هكتارا من الأرض

ـ يوجد نوع ثان من التّمييز، وهو تمييز النّسبة. ولا يزيل هذا التّمييز غموض الاسم الّذي يسبقه، وإنّما يزيل غموض كامل الجملة، مثال ذلك

ـ1ـ فاض الكوب ماء ـ اشتعل الرّأس شيبا

ـ2ـ ملأت الكأس ماء ـ فجرنا الأرض عيونا

ـ3ـ أخوك أكثر منك شـجاعة ـ الكفّار أسوأ النّاس خلقا

ـ وبالنّسبة لهذا التّمييز فإنّه يقع الالتباس بينه وبين المفعول به الثّاني، مثال ذلك

ـ فجرنا الأرض عيونا <--- نستطيع تحويل مكان التّمييز دون فقدان الجملة لمعناها <--- فجّرنا عيون الأرض

ـ أعطى الغنيّ الفقيرَ خبزًا <--- لا نستطيع تغيير مكان المفعول به الثّاني لأنّه لا يستقيم المعنى<--- أعطى الغنيّ خبز الفقير

ـ*ـ يقع الالتباس بين التّمييز والحال

ـ جئت ركضا <--- ركضا وظيفتها حال لأننّا نسأل (كيف جئت؟)ـ

ـ فاض الكأس ماء <--- ماء وظيفتها تمييز لأنّ ماء ميّزت المادّة الّتي فاضت في الكأس

ـ اشتريت خاتما ذهبا <--- ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت المادة الّتي صنع منها الخاتم

ـ لبست خاتمك ذهبا <--- ذهبا وظيفتها حال لأنّها بيّنت هيئة الخاتم وقد ورد صاحب الحال معرفة

ـ*ـ ويقع أيضا الالتباس بين التّمييز والمفعول المطلق

ـ جلد السّجّان السّجين ثمانين جلدة <--- ثمانين جلدة، وظيفتها مفعول مطلق <--- وجلدة وظيفتها تمييز

ـ*ـ ويمكن أن يأتي التمييز للتّأكيد عوضا عن إزالة الإبهام

ـ طالعت من القصص عشرين قصّة

ـ كما يمكن أن يقع الالتباس بين النّعت والتّمييز

ـ اشتريت خاتما ذهبا <--- ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت نوع الخاتم، ولأنّنا نستطيع أن نقول  <--- اشتريت خاتما من الذّهب

ـ اشتريت خاتما ذهبيا<--- ذهبيا وظيفتها نعت لأنّها تصف الكلمة الّتي سبقتها، ولا نستطيع أن نقول<---  اشتريت خاتما من الذّهبيّ

ـ *ـ ويأتي التّمييز أيضا بعد (قليل ـ كثير ـ شيء) ويكون مركّب جرّ وذلك لتقدير الكمّيات

ـ اشتريت قليلا من السكّر

ـ أمّا التّمييز الّذي يأتي بعد اسم تفضيل، فهو مصدر يأتي ليوضّح المقصود بالمفاضلة ويرد منصوبا:

 المدخّنون هم أكثر النّاس عرضةً للأمراض.

سامي أحسن الأطفال خلقا.

    

 

Publié dans السادسة, لغة

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
ا
اشكركم جدا على هذة المعهلومات القيمة
Répondre
T
je suis contente a ma donner des aides
Répondre
R
Je suis content que vous aidez les enfants pour bien travailler
Répondre
A
merci c'est magnifique
Répondre
K
Thank you pro
Répondre