Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

Le blog de 6boudhawi.over-blog.com

أنشأت هذا المنتدى لأساعد تلاميذي على مراجعة دروسهم ولتبادل المعلومات مع المعلّمين

Publié le par 6boudhawi.over-blog.com
Publié dans : #السادسة

المركّب بالتّمييز

ـ المركّب بالتّمييز، هو مركّب  يتكوّن من (مميّز وتمييز)، وتختلف وظيفته حسب وروده في الجملة

ـ1ـ في القاعة عشرون طالبا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مبتدأ مؤخّر

ـ2ـ اشترى الفلاّح هكتاريْن أرضا---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي مفعول به

ـ3ـ نجحت في الامتحان إحدى وعشرون تلميذة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي فاعل

ـ4ـ إنّ في المكتبة تسعين كتابا ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ5ـ كان عندي ثلاث عشرة قصّة ---> وظيفة المركّب بالتّمييز هي اسم ناسخ

ـ طالبا، أرضا، تلميذة، كتابا، وقصّة كلمات في محلّ نصب، وظيفة كلّ منها تمييز. وهذا التّمييز يسمّى بتمييز الذّات أو المفرد أو الملفوظ، وهو اسم نكرة يبيّن الاسم الّذي جاء قبله، ويزيل غموضه، وينقسم إلى أربعة أنواع

ـ1ـ تمييز العدد ---> اشتريت ثلاثين قصّة

ـ2ـ تمييز المقادير: وينقسم إلى ثلاثة أنواع

ـ تمييز وزن ---> اشتريت لترا زيتا

ـ تمييز كيل ---> اشتريت رطلا سكّرا

ـ تمييز مساحة ---> زرع الفلاّح هكتارا أرضا

ـ3ـ تمييز شبه المقادير: وهو تمييز يقع بعد شبه مقدار---> عندي وعاء عسلا

ـ4ـ تمييز النّوع ---> اشتريت خاتما ذهبا ـ للبنّاء مسطرة حديدا

وتمييز الذّات يجوز فيه الجرّ ---> اشتريت رطلا من السّكّر ـ عندي وعاء من العسل ـ زرع الفلاّح هكتارا من الأرض

ـ يوجد نوع ثان من التّمييز، وهو تمييز النّسبة. ويزيل هذا التّمييز غموض الاسم الّذي يسبقه، وإنّما يزيل غموض كامل الجملة، مثال ذلك

ـ1ـ فاض الكوب ماء ـ اشتعل الرّأس شيبا

ـ2ـ ملأت الكأس ماء ـ فجرنا الأرض عيونا

ـ3ـ أخوك أكثر منك شـجاعة ـ الكفّار أسوأ النّاس خلقا

ـ وبالنّسبة لهذا التّمييز فإنّه يقع الالتباس بينه وبين المفعول به الثّاني، مثال ذلك

ـ فجرنا الأرض عيونا ---> نستطيع تحويل مكان التّمييز دون فقدان الجملة لمعناها ---> فجّرنا عيون الأرض

ـ أعطى الغنيّ الفقيرَ خبزًا ---> لا نستطيع تغيير مكان المفعول به الثّاني لأنّه لا يستقيم المعنى---> أعطى الغنيّ خبز الفقير

ـ *ـ كما يقع الالتباس بينه وبين الحال

ـ جئت ركضا ---> ركضا وظيفتها حال لأننّا نسأل (كيف جئت؟)ـ

ـ فاض الكأس ماء ---> ماء وظيفتها تمييز لأنّ ماء ميّزت المادّة الّتي فاضت في الكأس

ـ اشتريت خاتما ذهبا --> ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت المادة الّتي صنع منها الخاتم

ـ لبست خاتمك ذهبا ---> ذهبا وظيفتها حال لأنّها بيّنت هيئة الخاتم وقد ورد صاحب الحال معرفة

ـ*ـ ويقع أيضا الالتباس بين التّمييز والمفعول المطلق

ـ جلد السّجّان السّجين ثمانين جلدة ---> ثمانين جلدة، وظيفتها مفعول مطلق ---> وجلدة وظيفتها تمييز

ـ*ـ ويمكن أن يأتي التمييز للتّأكيد عوضا عن إزالة الإبهام

ـ طالعت من القصص عشرين قصّة

ـ *ـ  كما يمكن أن يقع الالتباس بين النّعت والتّمييز

ـ  اشتريت خاتما ذهبا ---> ذهبا وظيفتها تمييز لأنّها ميّزت نوع الخاتم، ولأنّنا نستطيع أن نقول --->   اشتريت خاتما من الذّهب

ـ اشتريت خاتما ذهبيا---> ذهبيا وظيفتها نعت لأنّها تصف الكلمة الّتي سبقتها، ولا نستطيع أن نقول--->   اشتريت خاتما من الذّهبيّ

ـ *ـ ويأتي التّمييز أيضا بعد (قليل ـ كثير ـ شيء) ويكون مركّب جرّ وذلك لتقدير الكمّيات

ـ اشتريت قليلا من السكّر

 

Commenter cet article

amal labiedh 14/06/2016 21:31

merci c'est magnifique

Karam saadaoui 05/02/2016 21:30

Thank you pro

maryem 13/05/2015 19:33

هل يرد التمييز دون مميز

dorra 14/05/2015 20:59

نعم و هذا ما يسمّى بتمييز النسبة

dorra 13/05/2015 16:53

ماهي الحالة الشاذة من المركّب التمييزي

malaoi 09/05/2013 00:09

c'est tres bien merci pour le travail.

 

xwcv12.gif

Articles récents

لعبة عبور النهر

 

 

لعبة عبور النهر

اللعبة 123gifs612  

قوانين اللعبة

ـ الحمولة القصوى للقارب شخصان

ـ الأب لا يبقى مع اي بنت بدون حضور الأم

ـ الأم لا تبقى مع اي ولد بدون حضور الأب

ـ اللص لا يبقى مع اي فرد من افراد العائلة بدون حضور الشرطي

ـ لا يسير القارب إلا إذا وجد الأب أو الأم أو الشرطي

ـ ليسير القارب اضغط على الدائرة الحمراء

Hébergé par Overblog